القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو التسويق الالكتروني ؟




يشير مصطلح التسويق الالكتروني إلى استخدام القنوات الالكترونيه  لتسويق المنتجات والخدمات من أجل الوصول إلى المستهلكين. يتضمن هذا النوع من التسويق استخدام مواقع الويب والأجهزة المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والقنوات المماثلة الأخرى. أصبح التسويق الالكتروني  شائعًا مع ظهور الإنترنت في التسعينيات.

يتضمن التسويق الالكتروني  بعضًا من نفس مبادئ التسويق التقليدي وغالبًا ما يُعتبر طريقة جديدة للشركات للتواصل مع المستهلكين وفهم سلوكهم. غالبًا ما تجمع الشركات بين تقنيات التسويق التقليدية والالكترونيه  في استراتيجياتها.

 اهم النقاط الذي يتضمنه المقال :

  • يتضمن التسويق  الالكتروني التسويق للمستهلكين من خلال أي عدد من القنوات  الالكترونيه.
  • يتم تنفيذ هذا النوع من التسويق بشكل شائع على مواقع الويب والأجهزة المحمولة ومنصات الوسائط الاجتماعية.
  • يختلف هذا النوع من التسويق عن التسويق عبر الإنترنت ، والذي يتم حصريًا على مواقع الويب.
  • يعد التسويق  الالكتروني مجالًا واسعًا ، بما في ذلك جذب العملاء عبر البريد الإلكتروني وتسويق المحتوى ومنصات البحث والوسائط الاجتماعية والمزيد.
  • تتمثل إحدى أكبر التحديات التي يواجهها المسوقون الرقميون في كيفية تمييز أنفسهم في عالم مشبع بإعلانات التسويق  الالكتروني.

فهم التسويق  الالكتروني:


يشير التسويق إلى أي أنشطة تستخدمها الشركة للترويج لمنتجاتها وخدماتها وتحسين حصتها في السوق. لكي يكون التسويق ناجحًا ، يتطلب مزيجًا من ذكاء الإعلان والمبيعات والقدرة على توصيل البضائع إلى المستخدمين النهائيين. يتم ذلك عادةً من قبل متخصصين أو مسوقين محددين يمكنهم العمل داخليًا (للشركات) أو خارجيًا مع شركات تسويق أخرى.

تقليديا ، ركزت الشركات على التسويق من خلال المطبوعات والتلفزيون والراديو. على الرغم من أن هذه الخيارات لا تزال موجودة حتى اليوم ، إلا أن ظهور الإنترنت أدى إلى تحول في طريقة وصول الشركات إلى المستهلكين. هذا هو المكان الذي دخل فيه التسويق  الالكتروني. يتضمن هذا النوع من التسويق استخدام مواقع الويب ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، ومحركات البحث ، والتطبيقات - أي شيء يتضمن التسويق مع ملاحظات العملاء أو تفاعل ثنائي الاتجاه بين الشركة والعميل.

أجبرت التكنولوجيا المتزايدة والاتجاهات الأحدث الشركات على تغيير طريقة تسويقها لأنفسها. كان البريد الإلكتروني أداة تسويقية شائعة في الأيام الأولى للتسويق  الالكتروني. تحول هذا التركيز إلى محركات البحث مثل Netscape ، والتي سمحت للشركات بوضع علامات وكلمات مفتاحية على الأشياء لجذب انتباهها. أتاح تطوير مواقع المشاركة مثل Facebook للشركات إمكانية تتبع البيانات لتلبية اتجاهات المستهلكين.

تعمل الهواتف الذكية والأجهزة  الالكترونية الأخرى الآن على تسهيل قيام الشركات بتسويق نفسها جنبًا إلى جنب مع منتجاتها وخدماتها للمستهلكين. تظهر الدراسات أن الناس يفضلون استخدام هواتفهم لتسجيل الدخول إلى الإنترنت. لذلك لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن 70٪ من الأفراد يتخذون قرارات الشراء (عادةً على هواتفهم) قبل أن يضغطوا فعليًا على زر الشراء.


إعتبارات خاصة:


يُشار عادةً إلى المعلنين بالمصادر ، بينما يُطلق على أعضاء الإعلانات المستهدفة عادةً اسم المُستقبِلين. غالبًا ما تستهدف المصادر أجهزة استقبال محددة للغاية ومحددة جيدًا.

على سبيل المثال ، بعد تمديد ساعات العمل في وقت متأخر من الليل ، استهدفت ماكدونالدز عمال المناوبة والمسافرين بإعلانات رقمية لأن الشركة كانت تعلم أن هؤلاء الأشخاص يشكلون شريحة كبيرة من أعمالها في وقت متأخر من الليل. شجعتهم الشركة على تنزيل تطبيق Restaurant Finder ، واستهدفتهم بالإعلانات الموضوعة على أجهزة الصراف الآلي (ATM) ومحطات الوقود والمواقع الإلكترونية التي يتردد عليها عملاؤها بشكل شائع.

أنواع مصادر التسويق  الالكترونيه


كما ذكر أعلاه ، كان التسويق يتم تقليديًا من خلال المطبوعات (الصحف والمجلات) والإعلانات الإذاعية (التلفزيون والراديو). هذه قنوات لا تزال موجودة حتى اليوم. تطورت قنوات التسويق الالكتروني ولا تزال تفعل ذلك. فيما يلي ثمانية من أكثر الطرق شيوعًا التي يمكن أن تتخذها الشركات لتعزيز جهودها التسويقية. ضع في اعتبارك أن بعض الشركات قد تستخدم قنوات متعددة في جهودها.

تسويق الموقع


موقع الويب هو حجر الزاوية في جميع أنشطة التسويق  الالكتروني. إنها قناة قوية جدًا من تلقاء نفسها ، ولكنها أيضًا الوسيلة اللازمة لتنفيذ مجموعة متنوعة من حملات التسويق عبر الإنترنت. يجب أن يمثل موقع الويب علامة تجارية ومنتجًا وخدمة بطريقة واضحة لا تُنسى. يجب أن يكون سريعًا ومناسبًا للجوّال وسهل الاستخدام.

إعلان الدفع بالنقرة (PPC)


تتيح إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) للمسوقين الوصول إلى مستخدمي الإنترنت على عدد من المنصات  الالكترونية من خلال الإعلانات المدفوعة. يمكن للمسوقين إعداد حملات PPC على Google أو Bing أو LinkedIn أو Twitter أو Pinterest أو Facebook وعرض إعلاناتهم على الأشخاص الذين يبحثون عن المصطلحات المتعلقة بالمنتجات أو الخدمات.

يمكن لحملات الدفع لكل نقرة (PPC) تقسيم المستخدمين بناءً على خصائصهم الديموغرافية (مثل العمر أو الجنس) ، أو حتى استهداف اهتماماتهم أو مواقعهم الخاصة. أشهر منصات الدفع لكل نقرة هي إعلانات جوجل وإعلانات فيسبوك.

تسويق المحتوي :

الهدف من تسويق المحتوى هو الوصول إلى العملاء المحتملين من خلال استخدام المحتوى. عادةً ما يتم نشر المحتوى على موقع ويب ثم الترويج له من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو تحسين محرك البحث أو حتى حملات الدفع لكل نقرة. تشمل أدوات تسويق المحتوى المدونات والكتب الإلكترونية والدورات التدريبية عبر الإنترنت والرسوم البيانية والبودكاست والندوات عبر الإنترنت.

التسويق عبر البريد الإلكتروني :

لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر قنوات التسويق  الالكتروني فعالية. كثير من الناس يخلطون بين التسويق عبر البريد الإلكتروني ورسائل البريد الإلكتروني العشوائية ، ولكن هذا ليس كل ما يتعلق بالتسويق عبر البريد الإلكتروني. يسمح هذا النوع من التسويق للشركات بالتواصل مع العملاء المحتملين وأي شخص مهتم بعلاماتهم التجارية.

يستخدم العديد من المسوقين الالكترونيين جميع قنوات التسويق  الالكتروني الأخرى لإضافة عملاء متوقعين إلى قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بهم ، وبعد ذلك ، من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني ، يقومون بإنشاء مسارات اكتساب العملاء لتحويل هؤلاء العملاء المتوقعين إلى عملاء.


تسويق عبر  وسائل التواصل الاجتماعية:

الهدف الأساسي لحملة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو الوعي بالعلامة التجارية وتأسيس الثقة الاجتماعية. كلما تعمقت في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنك استخدامه للحصول على عملاء محتملين أو حتى كقناة مبيعات مباشرة. تعد المشاركات والتغريدات المروجة مثالين على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

التسويق بالعمولة : 

يعد التسويق بالعمولة أحد أقدم أشكال التسويق ، وقد جلب الإنترنت حياة جديدة إلى هذا الاستعداد القديم. من خلال التسويق بالعمولة ، يروج المؤثرون لمنتجات الآخرين ويحصلون على عمولة في كل مرة يتم فيها البيع أو تقديم عميل محتمل. تمتلك العديد من الشركات المعروفة مثل Amazon برامج تابعة تدفع ملايين الدولارات شهريًا لمواقع الويب التي تبيع منتجاتها. 


تحديات التسويق الالكتروني :


يفرض التسويق الالكتروني تحديات خاصة لمورديه. تنتشر القنوات الالكتروني بسرعة ، ويتعين على المسوقين الالكترونيين مواكبة كيفية عمل هذه القنوات ، وكيفية استخدامها بواسطة أجهزة الاستقبال ، وكيفية استخدام هذه القنوات لتسويق منتجاتهم أو خدماتهم بشكل فعال.

أصبح من الصعب جذب انتباه أجهزة الاستقبال لأن أجهزة الاستقبال تغمرها الإعلانات المتنافسة مؤخرًا. يجد المسوقون الالكترونيون أيضًا صعوبة في تحليل الكم الهائل من البيانات التي يلتقطونها ثم استغلال هذه المعلومات في جهود تسويقية جديدة.

يسلط التحدي المتمثل في التقاط البيانات واستخدامها بشكل فعال الضوء على أن التسويق الالكتروني يتطلب نهجًا للتسويق يعتمد على فهم عميق لسلوك المستهلك. على سبيل المثال ، قد يتطلب الأمر من الشركة تحليل الأشكال الجديدة لسلوك المستهلك ، مثل استخدام خرائط موقع الويب لمعرفة المزيد عن رحلة العميل.


ما هي وكالة التسويق الالكتروني ؟



وكالة التسويق الالكتروني هي شركة تتعامل حصريًا في التسويق للمستهلكين من خلال القنوات الالكترونية. يتضمن ذلك إنشاء وإطلاق حملات لعملاء الشركات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، وإعلانات الدفع لكل نقرة ، ومقاطع الفيديو ، والمواقع الإلكترونية ، من بين أمور أخرى.

ما هو تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني ؟



تحسين محرك البحث أو تحسين محركات البحث (SEO) هي الطريقة التي تستطيع بها الشركات زيادة حركة المرور الخاصة بها من خلال محركات البحث بهدف دفع مواقعها وأسمائها إلى أعلى أي صفحة نتائج بحث. يمكن أن يكون ذلك من خلال نتائج البحث التي تتم بشكل عضوي أو تحريري. عندما تكون الشركات قادرة على تطبيق تحسين محركات البحث بنجاح في تسويقها الالكتروني ، تصبح أسماءها ومواقعها الإلكترونية مرئية لمزيد من المستهلكين.

ما هو التسويق عبر الانترنت؟


التسويق عبر الإنترنت هو أي تسويق يتم على الإنترنت. هذا يعني أنه يظهر حصريًا على مواقع الويب. وهو يختلف عن التسويق الالكتروني الذي يشمل التسويق عبر الإنترنت وكذلك التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف المحمول. يمكن أن تتم حملات التسويق هذه من خلال الهواتف الذكية والأجهزة الالكترونية والأنظمة الأساسية الأخرى.


ما هي المهارات المطلوبة في التسويق الالكتروني ؟



يجب أن تكون ماهرًا في كتابة المحتوى جنبًا إلى جنب مع مهارات الاتصال لإخبار قصة منتجك بفاعلية إلى قاعدة عملائك. تعد مهارات تحليل البيانات مهمة لفهم مدى جودة أداء حملاتك التسويقية وأين يمكن تحسينها. أخيرًا ، تعد وسائل التواصل الاجتماعي والمهارات الأخرى عبر الإنترنت أمرًا لا بد منه.
هل اعجبك الموضوع :
سنحيأ بعد كربتنا ربيعا كأننا لم نذق بالأمس مرا

تعليقات