القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين نظم المعلومات IS&وتقنية المعلومات IT

 مجالان مهمان يدور حولهما الكثير من الاستفسارات. كون المجالين قريبين من بعضهما ومتشابهين. سنقوم اليوم في مقالنا هذا بمحاولة إزالة الغموض والتشتت الذي يحيط بهذين التخصصين.



مقدمة عن المعلومات والبيانات والأنظمة   💻

المعلومات في كل مكان. من البيانات المشفرة في علوم الكمبيوتر إلى الخوارزميات عالية التقنية لمواقع الشبكات الاجتماعية التي تعتمد على إنتاج محتوى مخصص للمستخدمين ، فإن تقنيات المعلومات شاملة. لكن المعلومات التي توجه الأشخاص والعمليات لا قيمة لها إذا لم يكن من الممكن استخدامها لتوجيه القرارات.


تعمل العديد من المؤسسات بكميات كبيرة من البيانات. وتعرف البيانات على انها قيم أو حقائق أساسية ويتم تنظيمها في قواعد بيانات. يعتقد الكثير من الناس أن البيانات مرادفة للمعلومات ؛ ومع ذلك ، تتكون المعلومات في الواقع من البيانات التي تم تنظيمها للمساعدة في الإجابة على الأسئلة وحل المشكلات.

 يُعرَّف نظام المعلومات بأنه البرنامج الذي يساعد في تنظيم البيانات وتحليلها. لذا ، فإن الغرض من نظام المعلومات هو تحويل البيانات الأولية إلى معلومات مفيدة يمكن استخدامها لصنع القرار في المنظمة.


على الرغم من أن أنظمة المعلومات تعتمد بشكل كبير على أجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأدوات القائمة على التقنية ، إلا أن مصطلح النظم قد ظهر قديماً و سبق ظهور أجهزة الكمبيوتر ويمكن أن يشمل الأنظمة غير التقنية. ومن الأمثلة على ذلك أنظمة المعلومات الإدارية ، التي تستخدم معلومات مثل قاعدة البيانات لتحسين الأداء وإنشاء التقارير واتخاذ القرارات.


غالبًا ما تُعتبر أنظمة المعلومات (IS) وتقنية المعلومات (IT) مترادفتين. في الواقع ، تقنية المعلومات هي مجموعة فرعية من أنظمة المعلومات. يمكن أن يتسبب التصور القائل بإمكانية استخدام هذه المصطلحات بالتبادل في إرباك الأفراد المهتمين بمتابعة مهنة ذات صلة بالمجال التقني. على الرغم من أن هذين المجالين يتعاملان مع أجهزة الكمبيوتر ، إلا أنهما يتمتعان بخصائص مميزة ومسارات وظيفية محددة تتطلب تعليمًا وتدريبًا مختلفين.


لا يجب أن يكون نظام المعلومات محوسبًا. هو في الأساس نظام أدوات يتم تنفيذه لتحقيق بعض وظائف الأعمال مقابل مجموعة معينة من المعلومات. 

خزانة الملفات المليئة بسجلات الموظفين جنبًا إلى جنب مع الأقلام والورق والنماذج والمجلدات وقواعد وأساليب النقل والسياسات الأمنية وسياسات الوصول وما إلى ذلك هي أجزاء من نظام المعلومات. مثل نظام إدارة المستندات الإلكتروني الموجه نحو الموارد البشرية.

 تقنية المعلومات هي ببساطة إحدى الأدوات الممكنة المستخدمة في تنفيذ نظم المعلومات.


♻ || يرجى مشاركة المنشور مع اصدقائك ليستفيد اكبر قدر من الأشخاص من المعلومات المذكورة ||


-------


 🔴 ما هو نظام المعلومات؟ 


 ◾ تعريف نظام المعلومات


طريقة سهلة لفهم نظام المعلومات هي التفكير فيه كبرنامج برمجي يساعد في الحفاظ على تنظيم البيانات وإجراء أنواع مختلفة من التحليل على البيانات. عادة ، يسهل تحويل البيانات الخام إلى معلومات مفيدة.


✔ تعاريف أخرى لنظام المعلومات

أنظمة المعلومات هي دراسة الشبكات التكميلية للأجهزة والبرامج التي يستخدمها الأشخاص والمؤسسات لجمع البيانات وتصفيتها ومعالجتها وإنشاءها وتوزيعها.


أنظمة المعلومات عبارة عن مجموعة من الأجهزة والبرامج وشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي ينشئها الأشخاص ويستخدمونها لجمع وإنشاء وتوزيع البيانات المفيدة ، عادةً في الإعدادات التنظيمية.


أنظمة المعلومات هي مكونات مترابطة تعمل معًا لجمع ومعالجة وتخزين ونشر المعلومات لدعم اتخاذ القرار والتنسيق والرقابة والتحليل وإضفاء الحيوية على المؤسسة.

تركز هذه التعريفات على طريقتين مختلفتين لوصف أنظمة المعلومات: المكونات التي تشكل نظام المعلومات والدور الذي تلعبه هذه المكونات في المؤسسة. 


تحول أنظمة المعلومات البيانات الأولية إلى معلومات مفيدة يمكن استخدامها لصنع القرار في المنظمة. استكشف تعريف أنظمة المعلومات وتعرف على الأغراض العامة مقابل أنظمة المعلومات المتخصصة والمكونات النموذجية والأنواع المختلفة.

على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك استطلاعًا جمع بيانات حول العديد من المنتجات التي اشتراها المراهقون. لا يساعد نظام المعلومات في فرز هذه البيانات فحسب ، بل يساعد أيضًا في إجراء تحليل البيانات. قد يكشف هذا التحليل عن اتجاهات عادات الشراء لدى المراهقين أو المنتجات التي تحظى بطلب شائع حاليًا.


💡 يعمل متخصصي نظم المعلومات مع الآخرين لتصميم الأنظمة التي تتفاعل معها كل يوم. عندما تقوم بالتسجيل في مستشفى ، تنتقل المعلومات إلى نظام معلومات مصمم لدعم التقارير الإدارية ومعالجة التأمين. عندما تشتري من Amazon ، تنتقل المعلومات إلى نظام معلومات مصمم لدعم وإدارة علاقات العملاء.


تم تصميم كل نظام معلومات لجعل حياة شخص ما أسهل. لسوء الحظ ، هذا الشخص ليس دائمًا المستهلك. متى كانت آخر مرة حصلت فيها على تجربة تسجيل جيدة في المستشفى؟ ربما لم يتم تصميم هذا النظام مع وضعك في الاعتبار - ولكنه مصمم لدعم التقارير الخلفية لإدارة المستشفى وبالوكالة عن الحكومة وشركات التأمين. لذا فإن المسؤولين سعداء ، لكن ليس العملاء. من وجهة نظر المستشفى ، ليست هناك حاجة للعمل لجعل تجربة التسجيل ممتعة بشكل غير عادي. إنهم يراهنون على أنك لن تختار مستشفاك بناءً على مدى صعوبة التسجيل.


-------


✔ مكونات نظم المعلومات 

يمكن الإشارة الى مكونات نظم المعلومات بأنها ثلاثة مكونات رئيسية بدلاً من خمسة مكونات: الأشخاص والعمليات وتقنية المعلومات. "يمكن ان يتم تصنيف مكونات النظام الى خمس او اربع مكونات حسب التقسيم المستخدم للنظام".


◾ الأشخاص

يتضمن الجزء الأول من نظام المعلومات الأشخاص الذين يستخدمونه. تشمل هذه الفئة الأشخاص الذين يتفاعلون ، بأي شكل من الأشكال ، مع عملية معينة يركز عليها نظام المعلومات. على سبيل المثال ، قد يكون هؤلاء هم عمال الخط الذين يديرون مهمة يغطيها نظام المعلومات في مصنع لتصنيع السيارات.


◾ العمليات 

هذه هي الأنشطة التي يتم تنفيذها في شركة لأهداف محددة. علاوة على ذلك ، فإن مثل هذه الأنشطة في شكل أو شكل ما تتفاعل مع نظام المعلومات. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون عملية خط إنتاج قطع غيار السيارات في مصنع لتصنيع السيارات جزءًا من نظام المعلومات الذي يعمل على إنتاج هذه الأجزاء.


◾ تقنية المعلومات

أخيرًا ، تعد تقنية المعلومات عنصرًا حاسمًا في أنظمة المعلومات. يعد استخدام أجهزة وبرامج الكمبيوتر أمرًا بالغ الأهمية لضمان عمل نظام المعلومات. على سبيل المثال ، إذا كان برنامج الكمبيوتر مطلوبًا للعمل جنبًا إلى جنب مع نظام المعلومات لجمع البيانات ، فيجب دمجه داخل النظام نفسه. يجب أن يحتوي نظام المعلومات أيضًا على البرنامج المطلوب لتخزين البيانات ذات الصلة وإجراء التحليل وتنظيم البيانات المقصودين. قد تتضمن هذه الفئة برنامجًا واحدًا أو مجموعة من البرامج حسب نوع نظام المعلومات والغرض منه.


-------


✔ ما هو الدور الذي يلعبه الناس في نظم المعلومات؟

في حين أن تقنية المعلومات قد تكون هي التي تسهل أنشطة تجارية معينة ، فإن نبضات أنظمة المعلومات تأتي من الأشخاص المعنيين ، سواء كان هؤلاء الأفراد في الطرف المتلقي لخدمات نظم المعلومات (مثل العملاء) أو صانعي القرار الذين يستفيدون فعليًا من تلك الخدمات. تم تصميم أنظمة المعلومات لجعل حياة الناس أسهل وأكثر ملاءمة ، وعند استخدامها بفعالية ، يمكن أن تتغير قواعد اللعبة من حيث النمو والتقدم في مهنة أو نشاط أو صناعة معينة أو الحياة بشكل عام.


هناك مجموعة متنوعة من التطبيقات لأنواع مختلفة من أنظمة المعلومات. على سبيل المثال ، يمكن أن تساعد نظم المعلومات الجغرافية الباحثين في تتبع حركة الجليد البحري ، أو المساعدة في اتخاذ القرارات الزراعية ، أو تقديم نظرة ثاقبة لأنماط الجريمة. يعد برنامج البريد الإلكتروني ، مثل Microsoft Outlook ، نوعًا شائعًا من أنظمة أتمتة المكاتب التي يمكنها تلقائيًا فرز الرسائل وتحديد أولوياتها وحفظها والرد عليها. ونظام SIRI من Apple هو نظام خبير معروف يعمل على تكرار عملية صنع القرار البشري عندما يُطلب ذلك من خلال الكلام من المستخدمين. من تصفح الإنترنت إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، تزداد استخدامات أنظمة المعلومات.


-------


👨‍🎓 ماذا ستفعل اذا حصلت على شهادة في نظم المعلومات؟

تشمل بعض المسميات الوظيفية المحتملة في أنظمة المعلومات ما يلي:

محلل نظم المعلومات

مطور الويب

مطور البرامج

أمين المكتبة

مسؤول قواعد البيانات

مسؤول أنظمة الكمبيوتر

مهندس شبكات الكمبيوتر

مسؤول أمن الأنظمة

محلل الأعمال

إختصاصي الدعم

مطور التجارة الإلكترونية

مدير أنظمة المؤسسة

مدير موارد المعلومات

مستشار تقني

محلل الأعمال


-------

  


✔ أنواع نظم المعلومات

يعتمد نوع النظام الذي تستخدمه المؤسسة على أهداف العمل الحالية والشاملة.


فيما يلي الأنواع الرئيسية لأنظمة المعلومات:


◾ أنظمة دعم العمليات

أول هذه الأنواع هو أنظمة دعم العمليات. عادة ، تكمل أنظمة دعم العمليات عملية معينة من الأعمال. يمكن أن يكون أحد الأمثلة على نظام دعم العمليات هو أنظمة معالجة المعاملات المستخدمة في جميع البنوك تقريبًا حول العالم. عادةً ما يسمح هذا النوع من البرامج لمزود الخدمة بتحليل عملية معينة للعمل. كما أنها تساعد في التحكم في خدمة وإدارتها في شبكة معينة.


◾ نظم المعلومات الإدارية

الفئة الرئيسية الثانية من نظم المعلومات هي نظم المعلومات الإدارية. تتكون هذه الأنظمة عادةً من مجموعة من تكامل الأجهزة والبرامج التي تساعد المؤسسة على أداء وظائفها الأساسية. وبالتالي ، فهم يشاركون في جمع البيانات من أنظمة متعددة عبر الإنترنت. لا يتم تخزين هذه المعلومات بواسطة هذه الأنظمة فحسب ، بل يتم أيضًا تحليلها والإبلاغ عنها بطريقة مفيدة لمساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات لمنظمتهم.


◾ أنظمة دعم القرار 

تساعد أنظمة دعم القرار المنظمة على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن عملياتها. غالبًا ما يكون تركيز هذه الأنظمة هو تحليل المعلومات التي تتغير بسرعة ولا يمكن تحديدها بسهولة مسبقًا. تتوفر هذه الأنظمة في شكل أنظمة مؤتمتة بالكامل أو أنظمة يديرها الإنسان بالكامل. ومع ذلك ، فإن الاتجاه في أنظمة دعم القرار كان مزيجًا من الأنظمة التي يديرها الإنسان والحاسوب لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة.


◾ نظم المعلومات التنفيذية

الفئة الرئيسية الأخيرة من أنظمة المعلومات هي أنظمة المعلومات التنفيذية ، والتي يشار إليها عادة باسم ESS. تعمل أنظمة المعلومات هذه كنظم دعم إداري. عادة ، يتم استخدامها في احتياجات اتخاذ القرار على مستوى رفيع في المنظمة. عادة ما يتم اعتبارهم أيضًا شكلاً متقدمًا من أنظمة دعم القرار. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين نظم المعلومات التنفيذية و أنظمة دعم القرار في التركيز على استخدام التمثيل الرسومي وواجهة يسهل على المستخدمين فهمها. 


◾ نظم المعلومات الجغرافية

نظم المعلومات الجغرافية (GIS) هي أدوات تجمع البيانات وتنظمها وتخطط لها وتحللها بمكون مكاني. يمكن لنظام المعلومات الجغرافية تحسين التحليل واتخاذ القرار من خلال السماح للمستخدمين بتصور البيانات على الخريطة. 


-------


🔴 ما هي تقنية المعلومات؟

يشير مصطلح تقنية المعلومات إلى تقنية تسمح لنا بتتبع المعلومات بكفاءة والاستفادة منها بشكل أفضل. هناك نوعان من العناصر الرئيسية التي تتكون منها هذه التقنية ، وهما- الأجهزة والبرامج. الاجهزة تشير إلى أي جهاز أو أداة مادية تساعد في معالجة البيانات أو الاتصال بينما البرنامج هو الوسيط للقيام بكل ذلك.


بشكل آخر ، تتعلق تقنية المعلومات بشكل أكبر بالأجهزة (أجهزة الكمبيوتر ، ولكن أيضًا الأجزاء الخارجية الأخرى مثل الشاشات ، والفأرة ، ولوحات المفاتيح ، والطابعات ، وما إلى ذلك ، بالإضافة إلى المكونات الداخلية التي تتكون منها هذه الأجهزة) ، والبرامج (التطبيقات التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر مثل معالجات النصوص ، ومتصفحات الإنترنت ، وما إلى ذلك) ، والاتصالات (الشبكات الخارجية والداخلية مما يسمح بمشاركة المعلومات مع الآخرين). في كثير من الأحيان يعمل الأشخاص الذين يعملون في مجال تقنية المعلومات خلف الكواليس لدعم أولئك الذين يستخدمون تلك الأجهزة ، أو أولئك الذين يقومون بإنشاء البرامج وصفحات الويب وبناء الشبكات.


يمكن تعريف تقنية المعلومات على نطاق واسع بأنها تكامل أجهزة الكمبيوتر مع معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية لتخزين البيانات واسترجاعها ومعالجتها وتحليلها. وفقًا لجمعية تقنية المعلومات الأمريكية ، تُعرَّف تقنية المعلومات على أنها "دراسة أو تصميم أو تطوير أو تطبيق أو تنفيذ أو دعم أو إدارة أنظمة تدفق المعلومات المتوافقة".


تندرج تقنية المعلومات تحت مظلة نظم المعلومات وتعتبر الأجهزة جزء مهم من مكونات نظام المعلومات. تتعامل تقنية المعلومات مع التقنيات المشاركة في الأنظمة نفسها. يمكن الحصول على تعريف آخر لتقنية المعلومات على أنها "دراسة أو تصميم أو تنفيذ أو دعم أو إدارة نظم المعلومات الحاسوبية". 

تشتمل تقنية المعلومات عادةً على أجهزة وبرامج و قواعد بيانات وشبكات. غالبًا ما تتحكم تقنية المعلومات في الحصول على المعلومات أو البيانات الرقمية ومعالجتها وتخزينها ونشرها ، والتي يتم إنشاؤها من خلال تخصصات الحوسبة والاتصالات السلكية واللاسلكية. تركز تقنية المعلومات على إدارة التقنيات وتحسين استخدامها للنهوض بأهداف العمل الشاملة.


لاتتعامل تقنية المعلومات فقط مع أجهزة الكمبيوتر المعروفة تحت مسمى الحاسوب. إن تقنية المعلومات هي جميع التقنيات المحوسبة المصممة والمستخدمة للاتصالات التجارية وتخزين البيانات والنقل والمعالجة والتنفيذ الإلكتروني للعمليات التجارية. يشمل ذلك أنظمة الأمان والأجهزة / البرامج الطرفية (بما في ذلك الافتراضية) التي تتراوح من جدران الحماية ، وأجهزة التوجيه ، والمفاتيح ، وأجهزة الكمبيوتر الشخصية ، والهواتف الذكية ، والأجهزة اللوحية ، وكاميرات المراقبة ، وأجهزة الاستشعار البيئية ، وما إلى ذلك.


💡 تقنية المعلومات تعزز بشكل كبير أداء الاقتصاد ؛ توفر تقنية المعلومات ميزة في حل المشكلات الإجتماعية بالإضافة الى جعل نظام المعلومات المتكامل ذو تكلفة يسيرة وسهل الإستخدام وسهل الوصول للبيانات المخزنة فيه والتعامل معها. أحدثت تقنية المعلومات تغييرا كبيرا في حياتنا اليومية سواء كان ذلك في التعليم أو الحياة في المنزل أو مكان العمل أو الاتصال أو حتى في الوظائف الحكومية او العامة.


-------


👨‍🎓 ماذا ستفعل اذا حصلت على شهادة في تقنية المعلومات؟

قد يعمل الأشخاص الذين يختارون مهنة في مجال تقنية المعلومات في مؤسسات مثل المستشفيات ، والنقل ، وتجارة التجزئة ، والرعاية الصحية ، والحكومة (المحلية والوطنية) ، أو حتى شركات استشارات تقنية المعلومات. الخيارات الوظيفية في مجال تقنية المعلومات هي كما يلي:


تقني بحوث الكمبيوتر والمعلومات

مهندس شبكات الكمبيوتر

محلل أنظمة الكمبيوتر

محلل أمن المعلومات

مطور البرامج والتطبيقات

مطور البرمجيات وأنظمة البرمجيات

مطوري الويب

مستشار تقنيات المعلومات

محلل جنائي 

محلل أعمال تكنولوجيا المعلومات

مهندس تحليلي

مهندس بيانات


-------


🧾 بعض الموضوعات التي يتم تناولها في دورات تقنية المعلومات في بعض الجامعات ، قد يكون هناك اختلاف بين الجامعات باختلاف مقررات الدراسة والذي قد ينتج عنه اختلاف الهدف الوظيفي. وكذلك فإن وجود تقارب في المواد والتشابه الكبير بين الاختصاصات التقنية المتعلقة بالحاسوب: 


الخوارزميات

البرمجة

البرمجة المرئية 

برمجة الإنترنت 

تطوير البرمجيات 

هياكل البيانات

قواعد البيانات (Microsoft SQL ، Oracle SQL / PLSQL) 

التنقيب في البيانات ، التعلم الآلي

أنظمة التشغيل (Windows ، Linux)

برمجة الروبوتات 

شبكات الكمبيوتر 

الأمن الإلكتروني


-------


🔴 نظم المعلومات مقابل تقنية المعلومات


يتمثل الاختلاف الرئيسي بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات في أن الأول هو أداة تستخدم في تحليل البيانات المباشرة من أجل تحويل تلك البيانات إلى شكل مطلوب من المعلومات. في المقابل ، فإن الأخيرة هي أداة تقنية تستخدم بشكل فعال في استخدام البيانات المعالجة لجعلها قابلة للاستخدام من قبل أكبر عدد ممكن من الناس.


للوهلة الأولى ، فإن مصطلح "نظام المعلومات" لا يحتاج إلى شرح. إنه نظام أو برنامج أو أداة تقنية تساعدنا في معالجة البيانات الجديدة وتحويل تلك البيانات إلى معلومات قابلة للاستخدام و متوافقة. 


تتعامل كل من تقنية المعلومات وأنظمة المعلومات مع الأنظمة القائمة على الكمبيوتر إلى حد ما ، ولكنها تتطلب تعليمًا وتدريبًا مختلفين. فكر في تقنية المعلومات كمجموعة فرعية من أنظمة المعلومات - بينما يغطي نظام المعلومات مجموعة المعلومات ككل ، تشير تقنية المعلومات بشكل خاص إلى الجانب التقني داخل هذا النظام. يعمل مجال نظم المعلومات كجسر بين التقنيات والناس ، بينما تركز تقنية المعلومات على مساعدتهم في الاستفادة من هذا النظام وفهمه. النظامان مرتبطان ، لكن لهما مجموعات متميزة من التعلم والمسارات المهنية.


يتمثل الاختلاف الرئيسي بين نظام المعلومات و تقنية المعلومات في أن الأول هو أداة تستخدم في تحليل البيانات المباشرة من أجل تحويل تلك البيانات إلى شكل مطلوب من المعلومات. في المقابل ، فإن الأخيرة هي أداة تقنية تستخدم بشكل فعال في استخدام البيانات المعالجة لجعلها قابلة للاستخدام من قبل أكبر عدد ممكن من الناس.


نقاط الاختلاف بين نظام المعلومات وتقنية المعلومات

يتكون نظام المعلومات من شبكة كاملة من الأنظمة الفرعية الأخرى التي تعمل في وقت واحد بطريقة تفاعلية لمعالجة المعلومات الخام والأفكار في نظام معالج. بينما تقنية المعلومات هي شبكة من عدة أجهزة موجهة للمعلومات وقنوات اتصال تساعد في تخزين البيانات واستخدامها.

كان نظام المعلومات موجودًا دائمًا حتى قبل عصر التقنية في شكل بيانات ومعلومات مكتوبة. من ناحية أخرى ، ظهرت تقنية المعلومات بعد أجهزة الكمبيوتر.

يتكون نظام المعلومات من العناصر الرئيسية التالية المعدات والاتصالات والبرمجيات والبيانات والموارد البشرية ويمكن اختزالها في ثلاث مكونات وهي ( الأشخاص - العمليات - الأجهزة ). بينما تحتوي تقنية المعلومات على أجهزة وبرامج وشبكات وبيانات كمكونات لتقنية المعلومات.

نظام المعلومات هو الشبكة الأم بينما تقنية المعلومات هي فرع منها.

بينما يعمل نظام المعلومات كجهاز يحول الأفكار الأولية إلى بيانات معالجة ، فإن تقنية المعلومات تساعد الشركات والمؤسسات على الاستفادة من البيانات المتاحة بطريقة أكثر كفاءة لاستخراج أفضل استخدام لها.


💡 من الملاحظات السابقة ، يتضح أن كلاً من نظام المعلومات و تقنية المعلومات هما الأداتان اللتان توفران للعالم جميع احتياجاته المتعلقة بالتقنية ومعالجة المعلومات.

في حين أن كلاهما يمكن أن يكون مربكًا حقًا ، إذا تم النظر إليه بعناية ، يمكن بسهولة تحديد خط الاختلاف بينهما. بينما يعمل نظام المعلومات كنظام رئيسي ، تعمل تقنية المعلومات كجزء منه.


تقنية المعلومات = البرمجيات والأجهزة والبيانات.


نظام المعلومات = البرامج والأجهزة والبيانات والعمليات والأشخاص.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات